15 سؤال ذكي لكي تطور ذاتك

واحد من اكثر الطرق فاعلية لتحقيق النجاح هو ان تسأل نفسك السؤال الصحيح, حين نسأل انفسنا سؤال سوف نجد له جواب, قد تسأل نفسك لماذا يحدث هذا لي دائما؟ وتسأل نفسك ما الذي يمكنني القيام به لجعل هذا اليوم عظيم بالنسبة لي؟, ايهما سوف يقوم بتعزيز ثقتك بنفسك؟ اكيد عرفت الجواب.

فلما لا نسأل انفسنا اسئلة ذكية تجعلنا اسعد واكثر ثقة بانفسنا وتعطينا قوة ونجاح اكثر؟

هذه الاسئلة سوف تساعدك على تحقيق ذلك, لكن كي تستفيد منها حاول ان تكتبها على قصاصة وتضعها في مكان تكون امامك طول اليوم.

1. مالذي اريد تحقيقه اليوم؟

2. ما هو اهم شئ اريد القيام به اليوم؟ ( قم به اولا).

3. ما هو افضل استخدام للوقت الحالي؟

4. ما الذي اقوم بعمله الان؟

5. ماذا يمكن ان اعمل كي احقق القفزة التالية وليس الخطوة التالية؟

6. ما الذي يمكن ان اتعلمه اليوم؟

7. من الذي يمكن ان اشكره اليوم؟

8. لمن انا ممتن اليوم؟

9. كيف يمكنني ان التخلص مما يشتت انتباهي؟
 
10. ما هي اهم ثلاثة اهداف اريد تحقيقها حاليا؟

11. ما هو اهم شئ بالنسبة لي في حياتي؟

12. ما الذي تعلمته اليوم؟

13. من الذي يمنكنني ان اساعد اليوم ؟

14. كيف يمكنني ان اصبح سعيد؟ (ادخل هنا)

15. كيف يمكنني ان لا اغضب؟

Technorati Tags: ,

53 thoughts on “15 سؤال ذكي لكي تطور ذاتك

  1. في التطوير الذاتي الذي لم يدربنا عليه احد
    نحتاج وقفة مع انفسنا نعيد فيها حساباتنا …هذه الوقفة تعني ان هناك شيء غلط فينا يجب ان نجد له طريقة تصحح مساره او هناك اشياء صح يجب ان نحرص عليها
    الاسئلة التي وضعتها معقولة للبعض مربكة للبعض الآخر خصوصا الذين يكرهون البرمجة ……
    انا شخصيا اؤمن انها طريقة سليمة وانفذها …
    اكتب في كل صباح ماعلي ان افعله في نقاط … فذاكرتي كتابية (يعني اذا لم اكتب لااتذكر )
    في نهاية الدوام استخرج الورقة وارحل مالم افعله لليون التالي وتكون له الاولوية …..وهكذا …….
    يصفونني بكل فخر (المنظمة )فهل للطريقة التي اتبعها في نتظيم شؤوني العملية والحياتية هي السبب …ربما ……..

  2. ما شاء الله عليج, اني مثل ما قلتي, ذاكرتي كتابي, حتى مرة قراءت مقالة تقول عقلك هو اسوء مكان تحفظ به ما تريد عمله لانه دائما مشغول.

  3. ارجوكم اريد المساعدة فانا لا افهم مادة الرياضيات والفيزياء و العلوم الطبيعية ولكن مشكلتي انني لا اتقنها واريد ان يكون اختصاصي عند الثانوية العلوم الطبيعية ولكنني ضعيفة ساعدوني ارجوكم فانا احب هذه المادة واريد ان اتقنها ارجوكم دلوني على طريقة تفتح لي ذهني بان يتسع لهذه المواد اي طريقة ماذا افعل ارجوكم ساعدوني

  4. انا الشكركم جزيل الشكر لاكن انا اريد انا اصبح ذكي في مادة الرياضيات لاني احب الفيزياء والفيزياء لاتخلو من الحساب وعلما انا مجرد مخترع صغير لاكن لااجد من يدعموني واطمح الى ان اصبح كالعالم البرت اين اشتاين وانا اخترعت الكثر من لاشياء ومنها الروبت الذي في اليوتيوب بئسم روبت صالح الشمري لاكن طورته لان وبحيث اصبح يستطيع السباحه ومن يريد لاستفسار عن الروبت فعلى لايميل هذا salh-20@windowslive.com وشكرااااااااااا

  5. انا اسمي احمد انسان عادي له طموح واحلام بحلم اكون متل تامر حسني بحبوه الناس وجريء بكل شي .اذا بقدر حدا يساعدني يجاوبني شو اعمل لاصير متله

  6. السلام عليكم..
    أولا التحية لإدارة هذا الموقع الرائع..الذي مذ دخلته وتصفحت المواضيع المطروحة فيه والمفيدة جدا إلا ووضعت يدي على قلبي من الإطمئنان..الحمد لله انه لايزال يوجد من هم ينشغلون بإثراء العقل والعلم والمعرفة…فهناك مقولة حكيمة تقول ((من السهل إشعال العاطفة ولكن من الصعب جدا إشغال العقل)).فشكرا جزيلا لكم.
    ثانيا..احب ان استفسر عن موضوع اصبح هاجسي منذ خمس سنوات وحقيقة لم استطع التوصل فيه لشئ……لقد درست الفنون التطبيقية وتخصصت في التصميم الصناعي..لكنني وللاسف حتى الان اشعر بالتمزق..لا اعرف موهبتي الحقيقية ولم استطع اكتشاف امكانياتي الداخلية ..ولانني علمية وكنت احب الفيزباء والرياضيات اصبحت ضائعة بين العلوم الرياضية والفنون والعلوم الانسانية..لاأدري ماهو الشئ الذي يمكن ان ابرع فيه..علما باني احب القراءة جدا ..
    عمري الان 26 ولااعرف كيف اتواصل مع دواخلي..ارجو من الاعضاء الفعالين المساعدة بطرح مواضيع بهذا الخصوص ولكم كل الشكر والامتنان.
    مها مسند .. السودان

    1. اشكرك اختي على الكلام الطيب بارك الله فيك وجزاك الله خير, الله سبحانه وتعالى هو صاحب العلم كله وهو علام الغيوب توكلي على الله وانصحك بصلاة الاستخارة, فانت حين تقومين بصلاة الاستخارة توكلين امرك الى الله وتقولين يا رب انت اختر لي ما في الخير واي كان ما تختاره لي انا راضيه به, ولا تنتظري اشارة او شئ من هذا القبيل فالله سبحانه وتعالى سوف يسهل لك ما فيه الخير ويعينك عليه, والله اعلم.

  7. قد تخترع اختراعا والخوف عليك انك لم تعرف ما اخترعت
    يجب عليك أن لا تتعمق كثيرا و أن تطبق أتـــفــه النظريات الصالحة التي تعرفها كي تصبح عالما في أي مجال وبهدا تصل الى أرقى نظرية وقد تكون أقل قيمة مما عملت بها. خ.ف.ك.م

  8. أحب أن أكون شخصا مجهولا وادا عرفت فأفضل أن أبدو بسيطا وأن أعيش حياتي مثل أي شخص عاد فالعالم.فالعلم يتوصل اليه أبسط الناس وليس المال كل شيئ كالمثل القائل *مــول التاج ويحتاج*

  9. بسم الله الرحمان الرحيم غداء الروح هو الحل ……… امن بالله واستشعر بالروح وسترى فرق كبير……..وشكرا

  10. السلام عليكم…..انا احب مادة الرياضيات لكن ماافهم فيها ابدا…واحب العلم واحب اتعلم المواد اللي ماافهم عليها مثل الفيزياء والكيماء ومجال الهندسه بس للاسف عندي عقل لكن شكل مااعرف كيف استخدمه وبعدين ادعي ربي انه يجعلني ذكية…عسب انفع غيري في العلم…

    1. الموضوع ليس له علاقة بالذكاء بقدر تعلقه بالعمل الدؤوب والمستمر, التوكل على الله والعمل هو الحل باذن الله.

      1. انا افهم كل المواد بس مشكلتي اني مأفهم الناس وسهل خداعي ولما يكلمني احد وانا اعرف انه قاعد يخدعني احاول اني اكون ذكيه واخدعه ولاكن هو الذي يغلب عليا مع انه غبي في المواد الدراسيه

      2. اختي الي مانتي قادره تفهمي ماده الرياضيات
        في طريق تجعلك تفهمينه ومنها:
        1-النوم الجيد <3يني تنامي 8ساعات
        2-اكل اللوز لانه يقوي الذاكره
        3-التمارين الرياضيه
        4-حاولي ان لاتشغلي نفسك اثناء الدرس
        5-حظور جميع الحصص وعدم الغياب
        6-اذا لم تستطعي ابحثي عن من يفهمك الدروس
        7-اذا لم تفهمي الدرس اطلبي من المعلمه انا تعيد الشرح او انا تبسط الدرس حتي تفهمين لو جزء منه
        8-اطلبي من المعلمه ان تاخذ تمارين اكثر
        9-حضري الدروس قبل شرح المعلمه
        10-اسالي صديقاتك المتميزات اذا صعبت عليك مسأله
        11-ثقي بنفسك وقولي في نفسك انك ذكي

  11. أنا من محبة الرياضيات لكي تصبحي ذكية فيه يجب أن :
    *تحفظي جداول الضرب كلها
    *دربي نفسك على دقة النظر مثلا كالألعاب التي توجد في الجرائد و لعبة الكلمات المتقاطعة
    *كلي الغذاء الصحي في البقدونس و السمك
    *إلعبي بالأرقام و العمليات
    *إستمعي إلى نصائح الأستاذة
    *أرجوا أن تكوني قد فادتك هذه المعلومات*

    1. بالعكس تقدرين على كل شيء بس اعطي نفسك انك تقدرين على كل شيء العلماء كيف ساروا علماء يعني كانوا اذكياء في قصة عالم:
      مخترع ولد في مدينة ميلان بولاية أوهان الامريكية في مدارس الدولة الاثلاثة اشهر فقط وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفلا عقليا وظهرت عبقريته في الاختراعواقامة مشغله الخاص حيث اظهر سيرته المدهشة كمخترع ومن اختراعاته مسجلات الاقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والميكروفون والفونوغراف واعظم اختراعاته المصباح الكهربائي والكثير وانتج في السنوات الاخيرة من حياته الصور المتحركة الناطقة وعمل خلال الحرب العالمية الاولى لصالح الحكومة الامريكية وقد سجل اديسون باسمه اكثر من الف اختراع وهو عدد لايصدق العقل ومن اقواله لن اقول انني فشلت الف مرة بل ساقول انني قد اكتشفت الف طريقة تسبب القشل. الله مايخذ من انسان شيء الى اعطاه شيء ولاتقولين انوا ماتقدرين طيب هذا قدر وهو متخلف عقليا

  12. اولا الناس الي يبون يسيرون في مادة الرياضيات والفيزياء والكيمياءأذكياء لابد ان يهون هذا الشيء لدرجة انوا مايفارق المادة ويحب شيء اسمه مدرسة .

  13. اي مساعدة في اي مواد علمية انا موجودة وبإذن الله المواد الصعبة بتسير سهلة في طرق كثيرة تساعد بالمرة ومواقع تفهم الي مو قادر يستوعب مع المعلم في المدرسة .

  14. السلام عليكم.جزاكم الله كل خير.انامشكلتي هي انسي كثيرا.
    عندي صعوبة في الحفظ.الحمد لله افهم الاشياء مثل فيزياء وكيمياء لكن ضعيف في الراضيات.
    ص

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s